pregnancy

كيف تهتز الأرض تحدث الزلزال ؟

كيف تهتز الأرض تحدث الزلزال ؟

كيفية حدوث الزلازل
ويطلق العلماء على هذه القطع الصفائح التكتونية، وهي التي تتحرك بشكل بطيء جداً فوق الطبقة اللدنة لوشاح الأرض. ويصاحب تحركها أنشطة زلزالية وبركانية على طول حدودها، إضافة إلى تكون للتضاريس مثل الجبال الشاهقة والصدوع والأخاديد والفوالق وغيرها، ويستغرق ذلك ملايين السنين.
كيفية حدوث الزلزال

كيف تهتز الأرض ويصير الزلزال ؟

يطلق على حواف الصفائح التكتونية حدود الصفائح. وحدود الصفائح الخشنة أحياناً تتعثر، ولكن البقية تواصل التحرك. عندما تتحرك لوحة بعيداً بما فيه الكفاية، فإن أطرافها تتحرر، وهذا ما يساعد على ظهور منطقة يطلق عليها اسم “فولت”. وعندما تنزلق اثنتان من الصفائح التكتونية على بعضهما البعض فجأة، فإن الناس الذين يعيشون في منطقة “فولت” يتعرضون  للزلزال.
البقعة على سطح الأرض فوق حدوث الزلزال مباشرة يطلق عليها اسم “مركز الزلزال” “epicenter”. بعد وقوع الزلزال، غالباً ما تكون هناك زلازل صغيرة “توابع” تحدث في نفس المكان. ومن المعروف أن هذه الهزات الارتدادية تستمر لأسابيع أو شهور، وحتى سنوات بعد وقوع الزلزال الرئيسي.
كيفية حدوث الزلزال
يمكن للزلازل أن يكون مدمراً للغاية. إذ إن الحركة المفاجئة للصفائح التكتونية يمكن أن تسبب إصابات وأضرار خطيرة في الممتلكات، خصوصاً بسبب تأخر أو عدم وجود إنذار مسبق للزلزال.
عندما تصبح حدود الصفائح عالقة، يتم تخزين الطاقة الناتجة عن الحركة وتتراكم حتى وقوع الزلزال، حيث تتحرر فجأة في شكل موجات زلزالية في منطقة “فولت” في كل الاتجاهات. بما أن هذه الموجات الزلزالية تصل إلى سطح الأرض، فإن هذه المنطقة تهتز وكذلك كل من عليها يهتز أيضاً.
كيفية حدوث الزلازل

ما الذي يجب القيام به للبقاء آمناً أثناء وقوع الزلزال ؟

من المهم اتباع بعض نصائح السلامة أثناء وقوع الزلازل.
  • البقاء منخفضاً، والاحتماء بشيء واقي مثل طاولة قوية أو مكتب.
  • البقاء ثابتاً قدر الإمكان.
  • البقاء داخل المنزل أو أي بناء آخر.
  • الابتعاد عن النوافذ والأثاث وغيرها من الأشياء المحتمل سقوطها من أعلى.
  • اذا اضطررت للخروج من المنزل فقم بحماية رأسك بوسادة.
  • محاولة البقاء في مكان بعيد عن المباني والأشجار وخطوط الكهرباء.
شكرا لتعليقك