pregnancy

طفلك ولد على متن طائرة في الجو ماهي الجنسية التي يحصل عليها؟!

ما هي الجنسية التي تُمنح للمولود الذي يولد في الطائرة؟

حصلت حالة ولادة على متن أحد خطوط الطيران، لكن قصة الولادة كانت معقدة بما يتعلق بالجنسية التي سيحصل عليها هذا المولود. فقد شعرت سيدة بآلام المخاض على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية في رحلتها من لندن إلى بوسطن، وقد تم السماح لقبطان الطائرة بالهبوط الاضطراري في نوفا سكوتيا وهي إحدى مقاطعات كندا.

الجنسية
لكن تمت ولادة الطفل قبل الهبوط، أي أنه وُلد في الجو، فالسؤال هو: ما هي الجنسية التي ستُمنح للطفل؟ ما هو مكان الميلاد؟ ولأي دولة يتبع لها هذا الطفل فيما يتعلق بالمواطَنة؟
في هذه الحالة كانت السيدة مصرية تسافر بجواز سفر أمريكي، وكان السفر على متن طائرة بريطانية إلى الولايات المتحدة، وتم الهبوط الاضطراري على الأراضي الكندية، فما هي الجنسية التي سيحصل عليها الطفل؟!
يوجد في كل دولة في العالم إجراءاتها الخاصة، وللأمم المتحدة توصياتها فيما يتعلق بالاعتبارات الجغرافية التي يتم مراعاتها في الولادة على متن الرحلات الجوية. فتعتبر الأمم المتحدة الطفل الذي يولد على متن الطائرة يتبع للدولة المسجلة فيها شركة الطيران. وتعتبر بعض الدول المدينة التي نزل إليها الطفل كأول محطة هو مكان الولادة، و الدولة التي تتبع لها شركة الطيران يكون الطفل مواطنًا لها.

شكرا لتعليقك