speech
3
443
كغيرها من بقية الفنون والعلوم، تعد الخطابة فناً وعلماً مميزاً وقائماً بحد ذاته، له قواعده الثابتة وركائزه المتينة التي يستند عليها..
وتكمن أهمية تعلم هذا الفن في كونه ذو تأثير كبير وعميق على البشر المحيطين بك، فلو سألنا أنفسنا ما الذي يؤثر في الناس؟ لوجدنا أنه الكلام، وما الذي ينشأ ويسبب الحروب؟ الكلام أيضاً، وما الذي ينهي الحروب؟ الكلام.. وما الذي يفعل ويفعل ويفعل؟ الكلام.. الكلام.. الكلام..
الكلام إن قيلَ بالنبرة والسياق الصحيح قد يكون سبباً في إنقاذ حياة شخص ما ورفعه من الحضيض، أو سبباً في إنهاء حرب وتجنب آلاف القتلى، وقد يكون سبباً في تدمير حياة شخص وتدمير أمة وقتل آلاف الأبرياء والمساكين.. فمعظم ما جرى حولنا من أحداث تاريخيّة ضخمة كانت نتيجة صيغة صحيحة ونبرة سليمة وسياق واضح لسلسلة كلمات، أدت إلى إحداث تغيرات جذريّة في عالمنا..
” يقول هتلر: كل الأحداث العظيمة التي هزت العالم لم تحدثها الكلمة المكتوبة بل الكلمة المنطوقة “
من هنا تنبع أهمية تعلم أسس هذا الفن، فقد تضطر أحياناً لتلقي خطبة أمام أصدقائك في المدرسة أو زملاءك في الجامعة أو أمام حشد من الناس في قاعة معينة أو في أي مكان آخر يراقبك فيه مجموعة من المتفرجين، لذلك وجب علينا جميعاً إتقان ولوجزء بسيط من هذا الفن لكي يتسنى لنا ترك انطباع حسن ومميز عند من شاهدنا.
ولكي يكون الإلقاء مميزاً واحترافياً إلى حدٍ ما إليكم أبرز الخطوات لاحتراف هذا الفن..

1/ سيطر على المقدمة:

Business_Start_Up
الإلقاء الناجح كرحلة الطيران تماماً، رحلة الطيران الناجحة تبدأ بإقلاع ناجح وهو المرحلة الأكثر خطورة في الرحلة كذلك الخطبة الناجحة أيضاً، المقدمة هي الأهم وهي الأخطر، حاول أن تسيطر عليها بشكل جيد أن تشد الانتباه.. أن تلفت الأنظار.. أن تفعل أي شيء بغية جعل رحلة إلقاءك ليس ذات إقلاع جيد فحسب بل ذات إقلاع محترف أيضاً!
تبعاً لبعض خبراء الإلقاء فإن اكتساب انتباه الجمهور وجذبهم لخطبتك يحدث في أول 40 ثانية من المقدمة، فإن خسرت المقدمة أو بدأت الخطبة بشكل معسّر وغير مثير فاعلم خسارتك لنقطة مهمة في رحلة إلقاءك، وأبرز ما يقع فيه المُلقين من أخطاء هو الإقلاع أو البداية الضعيفة، أن يبدؤوا بوتيرة خفيفة ثم يصعّدوا تدريجياً أثناء مضي بعض الوقت، في هذه الحالة مرحلة كسب الانتباه تكون قد ولّت منذ زمن..

2/ ألقِ بشكل متمكن:

pro
رحلة الطيران المميزة والناجحة تكون رحلة مستقرة خالية من أية عقبات ومطبات قد تعترض طريقها كذلك الخطبة الناجحة، الإلقاء المتمكن والمستقر مع تحاشي الكثير من الأخطاء والمشاكل من أهم أسباب ثقة الجمهور بك وبإلقاءك، ثِق تماماً أن الجمهور لن يلقي لك بالاً إن كان مجمل كلامك مقطّع وبطيء وذو وتيرة منخفضة ومعلومات خاطئة في بعض الأحيان!
” قد يكون التوتر أمراً طبيعياً في حال الوقوف أمام حشد كبير من الناس، لكن بقاء التوتر وربما تضاعفه أكبر فشل ممكن أن يصيبك أثناء إلقاءك “

3/ أهبط بشكل آمن:

end-title-590
لا بد لرحلة الطيران أن تنتهي بعد مضي مدة زمنية معينة، بالنسبة للخطبة الناجحة فإن حساسية الخاتمة لا تقل عن أهمية وحساسية المقدمة أيضاً، فأكثر ما يبقى في الأذهان هو ما يُقال في النهاية.. ما يُقال في خواتيم الأمور دائماً يكون له الأثر الأكبر والأكثر رسوخاً في ذهن الجمهور المتلقي..
” من أهم أساليب ترك انطباع حسن عند مقابلة شخص معين، هو الابتسام والكلام الجميل في بداية اللقاء وفي نهايته، وذلك حسب القاعدة التنمويّة التي تقول بأن الانطباعات الأولى والأخيرة هي التي تدوم وتعلق في الذهن “

4/ إعرف جمهورك:

Audience
قبل أن تبدأ خطبتك حاول أن تقوم بجمع بعض المعلومات عن جمهورك، عن طبيعة عملهم وتفكيرهم إن كانوا من العامة وعن اختصاصاتهم وتوجهاتهم إن كانوا من العلماء المتخصصين، معرفة الجمهور والإلمام الكامل بالخلفية العامة التي ينحدرون منها يلعب دوراً مهما في التقرب منهم والإعجاب بشخصيتك وخلق نوع من الألفة معهم.

5/ الاعداد الفعّال:

ready
هناك قاعدة غربيّة تقول بأنه لاحتراف الإلقاء والخطابة عليك بثلاثة أمور هي الاعداد والاعداد والاعداد !
بالعودة لرحلة الطيران، هل من الممكن أن نتخيل قبطاناً ماهراً يقلع قبل أن يعد كل تجهيزاته! وقبل أن يتفقد كل مستلزمات طائرته ! ويفحص المحركات إن كانت تعمل ! ويطمئن على أن جميع الأمور على ما يرام ومُعدة بشكل جيد !
الخطيب الناجح هو الخطيب الذي يُعدّ بشكل جيد ومتقن لكل جزء وتفصيل يتوقع حدوثه، كلما كان الاعداد أكثر كلما زادت فرص نجاح الإلقاء لديك، وتبعاً لقوانين فن الإلقاء فإن دقيقة واحدة من الحديث المتقن تحتاج اعداد من 1 إلى 30 دقيقة، و ساعة واحدة من الحديث المتقن تحتاج ل 10 ساعات من الاعداد أيضاً !

6/ أصدق في كلامك:

honest
بشكل مثير للدهشة للبشر حاسة شم قوية جداً قادرة على كشف وتميز الإنسان الصادق من الإنسان الكاذب ولا سيما في حالة المحاضرات والخطب، حاول أن تكون صادقاً فيما تقول ومقتنعاً به كي تخلق نوعاً من المحبة والمودة مع جمهورك..

7/ كُن طبيعياً:

cool
المُحاضر الذي يبدو عليه الارتياح والهدوء هو المحاضر الناجح من وجهة نظر جمهوره، أن تكون طبيعياً أمام حشد ضخم من الناس دليل على ثقتك بنفسك وبما تقول، لذلك حاول أن تكون طبيعياً قدر الإمكان، لا تقوم بحركات جسد بشكل مبالغ فيه وبشكل خاطئ ربما، لا تصطنع أقوالاً لأشخاص وهميّن فقط لتدعيم أفكارك، لا ترتبك.. لا تتوتر.. فقط تناسى عدد الناظرين إليك وخذ نفساً عميقاً وكُن على طبيعتك..

8/ قُل لهم ماذا ستقول لهم:

woman-public-speaking
قد لا تفهم العنوان من أول قراءة له، مع العلم أن هذا العنوان هو القانون الذهبي في الإلقاء ! في المقدمة حاول أن تقول لجمهورك ما ستقول لهم في الخطبة، فإن كنت ستشرح لهم عن مرض معين فقل لهم في البداية إني سأتكلم عن الأسباب ثم الأعراض ثم العلاج..
الجزء الثاني من هذا القانون هو أن تقول لهم ما قلت لهم، هذا الجزء مختص بالخاتمة تحديداً، قبل أن تنهي كلامك وتنسحب من المنصة أخبرهم بملخص سريع لخطبتك ولأبرز النقاط الأساسية والمهمة التي وردت فيها، هذا القانون الذهبي مهم جداً في توصيل أفكارك بشكل أكثر سلاسة ومرونة..

9/الحركة هي الأهم:

Man-speaking-at-event-1940x1035
تُقسم المحاضرة المرئية إلى ثلاثة أجزاء رئيسية تشكل المحتوى المؤثر على الجمهور وهي الموضوع والأسلوب والحركة، بيّنت الدراسات أن موضوع المحاضرة يؤثر بنسبة 7% فقط على الجمهور، أما الأسلوب والذي يتضمن الصوت و تواتره و ارتفاعه و انخفاضه فإنه يؤثر بنسبة 38% أما الذي يحتل الجزء الأكبر من التأثير على المتابعين فهي الحركة إذ بلغت نسبتها حوالي 55% والمقصود بالحركة هنا هو حركات الوجه واليدين بشكل خاص لكونهما أكثر الأجزاء وضوحاً وقابلية للرؤية لدى الجمهور..
لذلك حاول أن تكون طبيعياً في حركاتك.. لا تحرك ذراعيك بأشكال مخالفة لمحتوى ما تقول ولا تعطي تعبيرات وجهية خاطئة مغايرة لكلامك..
” من المستحيل أن تعطي تعبيراً وجهياً بالضحك والابتسام وأنت تتحدث عن مجاعة الصومال ! “

10/ أضبط الوقفات:

stop67932886
في كل جملة هناك كلمة معينة هي الكلمة المفتاحية والأكثر أهمية فيها، حاول أن تقف لمدة ثانية قبلها وبعدها لكي تضغط هذه الكلمة وتبرز أهميتها لدى المتابعين وهذا ما يسمى بالوقفة القصيرة، كذلك الوقفة المتوسطة لكنها تكون في نهاية جملة وبداية أخرى فنقف قليلاً لكي نعطي الجمهور انطباعاًبإنتهاء الجملة وبدء أخرى..
ولكي تتجنب الكلام المسترسل الممل والغير مريح يجب أن تضع نقاط توقف عند نهاية كل محور وبداية محور آخر، فمن صفات الخطبة الناجحة هو الوقوف قليلاً عند الانتقال من فكرة لفكرة أخرى ومن فصل إلى فصل ومن باب إلى باب آخر، وهذا ما يعرف بالوقفة الطويلة..
التوتر شيء طبيعي جداً عند إلقاءك المباشر أمام الناس، إذ أن البعض يفضلون الموت على أن يقفوا أمام حشد من المتفرجين ويتحدثوا! فالأمر مشترك بين جميع البشر تقريباً..
لكن حب مشاركة المعلومات وإفادة الآخرين قد يدفعك لفعل هذا الشيء أحياناً، وتبقى قضية الممارسة الدائمة أحد أهم الأساليب لتطوير قدراتك لاحتراف هذا الفن صاحب التأثير القوي.. فن الخطابة والإلقاء.