pregnancy

معلومات قد لاتعرفها حدثت لأول مرة في كأس العالم

شهدت بطولات كأس العالم منذ انطلاقها عام 1930م الكثير من الأحداث والتغيرات. ولكن متى بدأت كل من هذه الأحداث أو التغيرات التي طرأت على أنظمة البطولة؟

البطولة

أول دولة لاتينية تستضيف البطولة كانت الأوروجواي عام 1930م.
أول دولة أوروبية تستضيف البطولة كانت إيطاليا عام 1934م.
أول بطولة تقام خارج القارتين الأمريكية الجنوبية والأوروبية كانت بطولة عام 1970م التي استضافتها المكسيك.

الأهداف

أول هدف في تاريخ كأس العالم أحرزه الفرنسي لوسيان لوران في مرمى المكسيك في المباراة الافتتاحية لبطولة عام 1930م بالأوروجواي.
أول هداف لبطولة كأس العالم كان اللاعب الأرجنتيني جييرمو ستابيلي الذي أحرز 8 أهداف خلال مونديال 1930م بالأوروجواي.
أول ركلة جزاء يتم احتسابها في تاريخ بطولات كأس العالم كانت تلك التي حصل عليها المنتخب الأرجنتيني ضد المنتخب المكسيكي ضمن مباريات المجموعة الأولى لمونديال 1930م بالأوروجواي.
أول هاتريك أحرزه اللاعب الأرجنتيني سابيلي في مرمى المنتخب المكسيكي خلال مباريات الدور الأول عام 1930م.
أول لاعب يحرز هدفًا في مرمى فريقه كان اللاعب السويسري لورتشر خلال مباراة ألمانيا عام 1938م.
أول هدف ذهبي يتم إحرازه كان هدف اللاعب الفرنسي لوران بلان في مرمى البارجواي خلال بطولة عام 1998م بفرنسا.

المشاركات
أول بطولة كأس عالم يقام قبلها تصفيات كانت بطولة عام 1934م التي شهدت مشاركة 32 دولة مما استلزم خوضها للتصفيات لتقليص العدد إلى 16 منتخبًا فقط.
أول بطولة كأس عالم لا يشارك فيها المنتخب حامل اللقب كانت بطولة عام 1934م بإيطاليا عندما رفض منتخب الأوروجواي حامل اللقب المشاركة ردًّا على مقاطعة العديد من الدول الأوروبية لبطولة عام 1930 التي استضافتها الأوروجواي.
أول بطولة يتأهل فيها المنتخبان حامل اللقب وصاحب الأرض كانت بطولة عام 1938م بفرنسا عندما قرر الفيفا مشاركة إيطاليا حاملة اللقب وفرنسا صاحبة الضيافة للنهائيات مباشرةً دون خوض التصفيات.
أول منتخب آسيوي يتأهل لنهائيات كأس العالم كان منتخب إندونيسيا (تأهل تحت مسمى الهند الشرقية الهولندية لأنه كان تحت الاحتلال الهولندي آنذاك) وذلك في بطولة عام 1938م بفرنسا.
تم منح القارة الإفريقية أول مقعد دائم لها خلال بطولة عام 1970م بالمكسيك، بعد المقاطعة الكبيرة للمنتخبات الإفريقية في البطولة السابقة.

الأحداث
أول مباراة افتتاحية كانت بين فرنسا والمكسيك في بطولة عام 1930م بالأوروجواي.
أول بطولة تحتكر فيها المنتخبات الأوروبية دور الثمانية بالكامل كانت بطولة عام 1934م بإيطاليا، حيث ضم هذا الدور منتخبات إيطاليا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا والنمسا وإسبانيا والمجر وسويسرا والسويد.
أول مباراة في تاريخ البطولات التي تتم إعادتها كانت بين منتخبي إيطاليا وإسبانيا ضمن مباريات الدور ربع النهائي لبطولة عام 1934م بإيطاليا، حيث انتهت المباراة الأولى بهدف لكل منتخب وفي الثانية تفوق المنتخب الإيطالي بهدف نظيف.
أول منتخب يحافظ على لقبه كان المنتخب الإيطالي الذي نجح في الفوز ببطولة عام 1938م بعدما فاز ببطولة عام 1934م.
أول منتخب يخسر البطولة في المباراة النهائية على أرضه وبين جماهيره كان المنتخب البرازيلي عام 1950م عندما خسر اللقب بعد هزيمته من منتخب الأوروجواي بهدفين لهدف.
أول تعادل سلبي يحدث في تاريخ مباريات كأس العالم كان في بطولة عام 1958م بالسويد، عندما تعادل منتخبا البرازيل وإنجلترا ضمن مباريات المجموعة الرابعة في الدور الأول.
أول منتخب يتم إقصاؤه من دوري المجموعات من خلال نظام فارق الأهداف بعد التساوي في عدد النقاط، كان المنتخب الأرجنتيني خلال بطولة عام 1962م في تشيلي؛ حيث تأهل بدلاً منه المنتخب الإنجليزي.
أول منتخب يفوز بالكأس دون أن يفوز في مباراته الأولى كان المنتخب الإنجليزي في بطولة عام 1966م بإنجلترا، عندما تعادل مع منتخب الأوروجواي سلبيًّا في مباراته الأولى.
أول لاعب بديل يدخل أثناء شوطي المباراة هو اللاعب السوفييتي أناتولي بوزاتش وذلك خلال المباراة الافتتاحية لبطولة عام 1970م بالمكسيك، مستفيدًا من القانون الجديد الذي تم تطبيقه.
أول مرة يضم فيها المربع الذهبي منتخبات جميعها حاملة للقب كان في بطولة عام 1970م بالمكسيك عندما ضم كل من الأوروجواي والبرازيل وألمانيا وإيطاليا.
أول مرة يتم إدخال نظام ركلات الترجيح لحسم تأهل أحد المنتخبين بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي، كان خلال بطولة عام 1978م بالأرجنتين، لكن لم يتم الاحتكام إليه خلال هذه البطولة لانتهاء جميع المباريات بالفوز.
أول شقيقين يلعبان سويًّا في نهائيات كأس العالم مانويل وفيرنادو روساس من المكسيك.
أول شقيقين يتواجهان في بطولة كأس العالم كانا الغاني كيفن برينس بواتينج والألماني جيروم بواتينج خلال بطولة عام 2010م بجنوب أفريقيا.
أول مرة يتم فيها وضع قانون خاص بالكروت الحمراء كان في بطولة عام 1970م؛ حيث لم يكن هناك أي قانون يسمح بطرد اللاعب مهما ارتكب من خشونة.
أول حالة طرد تشهدها بطولات كأس العالم كانت خلال بطولة عام 1974م بألمانيا عنما طرد اللاعب التشيلي كارلوس كازيلي خلال مباراته أمام ألمانيا.

العرب
أول مشاركة لأحد المنتخبات العربية كان خلال مونديال عام 1934م بإيطاليا؛ حيث شارك المنتخب المصري الذي خسر أولى مبارياته ضد المجر بأربعة أهداف لهدفين.
أول منتخب عربي يحصل على نقطة التعادل كان المغرب عندما تعادل مع بلغاريا في بطولة عام 1970م بالمكسيك.
أول بلد عربي يحقق الفوز في كأس العالم هو منتخب تونس عندما فاز على المكسيك 3-1 خلال بطولة عام 1978م بالأرجنتين.
أول بلد عربي يعبر للدور الثاني كان منتخب المغرب بعدما احتلت صدارة مجموعتها لكنها خسرت أمام ألمانيا.

شكرا لتعليقك