pregnancy

أشهر تصنيفات الأغاني الشعبية الفلسطينية

اغاني شعبية فلسطينية نعرفها ونتغنى بها ونرقص حتى على ألحانها، ولكننا لا نعرف تصنيفاتها، فما هي أشهر تصنيفات الأغاني الشعبية الفلسطينية حسب موقع BARGHOUTI.COM ومواقع أخرى.

1- أشهر اغاني شعبية فلسطينية هي العتابا أو الميجانا


تعتبر العتابا أكثر اغاني شعبية فلسطينية مشهورة، فتجد أن المزارعين يغنونها والعمال وحتى رعاة الأغنام وهم يقومون بأعمالهم اليومية على الرغم من أن الأعراس تعتبر البيئة الرئيسية لها، وهذا النوع من الأغاني يتعامل مع كل مواضيع الشعر وغالباً ما يبدأ المغني بكلمة أوووف، ومن ثم يبدأ بغناء كلمات العتابا، وتتكون من 4 مقاطع شعرية وأول 3 مقاطع تنتهي بالصوت نفسه ولكن بمعان مختلفة.

2- الدلعونا


تعتبر الدلعونا ثاني أشهر اغاني شعبية فلسطينية وكتابتها أسهل من العتابا لأنها لا تتطلب تشابه الأصوات في آخر كل بيت شعري يغنى، ولكنها مكونة من 4 مقاطع كالعتابا، وهي من أغاني الدبكة الفلسطينية وعادةً ما تغنى بمرافقة الشبابة واليرغول والمجوز.

3- زريف الطول


زريف الطول أيضاً تستخدم في الدبكات ولكن لها لحن مختلف عن الدلعونا وتتكون من عدد أجزائها نفسه.

4- السحجة


هذا نوع من الأغاني يدرج غالباً في الأعراس الفلسطينية يقف الناس في صفين، واحد من الصفين يغنون مقطعاً غنائياً والصف الثاني يعيد وراءه، وفي بعض الأحيان يغير الصف الثاني المقطع الغنائي ويعيده الصف الأول، ودرج في أيامنا هذه أن يغني أحدهم على الميكرفون ويعيد صف من الناس وراءه.

5- الزجل


هو أحد أصعب أنواع الأغاني الشعبية الفلسطينية، حيث يغني المؤدي بشكل ارتجالي، وعادة ما يدخل جماعة من المغنيين الشعبيين في منافسات زجلية بينهم في المكان نفسه.

أرجو أن تكون استمتعت بالتعرف على أشهر تصنيفات الأغاني الشعبية الفلسطينية، وفي حال أعجبتك شاركها مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي.
شكرا لتعليقك